حطو نفسكم في مكانا

يا حماره؟؟؟ قال …حماره… قال.. انا شفت هل اعلان علي مدونة زميلي فرانكوم وبكل صراحه هالاسلوب اسوأ منه ما شفت. بالبدايه ودي اتكلم عن الاساليب الي يتبعونها بعض الخدم لإستغلال عطف وانسانية بعض الكويتين ومثل ما في زين في شين.
خلونا نبتدي ببعض اساليب تعاملهم  مع ارباب العمل مثل ما قالوا:
اول ما تجيي من ديرتها تتفق مع صاحب المكتب وتستغل الست اشهر (كفالة المكتب) وبعدها تقول ما ابي اشتغل ابي بيت ثاني ودوني المكتب. الاخوان قاعدين بفندق. وطبعا تدور لها اي عذر عشان تخانق مع اهل البيت. يكون المكتب خذى فلوسه وخالص. منو يتدبس فيها؟؟ دافعين حول 450 الي 500 دينار وتطيح براس منو؟؟ ارباب العمل طبعا.
يجون من ديرتهم دارسين الوضع الاجتماعي للبلد عدل. عسى ما قلت لهم شي الا ونفرو وقالو ابي مكتب. واذا ما زدت معاشهم قالولك انا بطلع. او تنحاش. ليش تنحاش؟ مو عشان مضطهدينها؟ ولا طاقينها؟ عشان يا تشتغل في بيت ثاني الي يكون مافي شغل بامره او في مدرسه خاصة عشان ما يتحملون تكاليف الاقامات وتبعاتها وهذا صار لبعض الحالات اللي سمعت عنها. واخرتها ارباب العمل هم يدفعون ثمن استهتارهم و استغلالهم للوضع.
واذا قالوا يا حماره؟؟ ليش هل احنا لازم نكون ملائكه؟؟ انا اجزم انه ما في احصائيه في العالم تقدر تعطي ارقام دقيقه لانتهاك حقوق الانسان وخاصهً في الكويت او دول الخليج عامة او العرب بالاجماع  لان الحالة الاجتماعية وطبيعة الحياة لدينا تقريبا واحدة ومتشابه الى حد كبير وذلك لان ديننا  الاسلامى هو الذى يحكمنا وهو شريعتنا بالحياة  وليس قانون اجنبى دخيل على شعب يعرف حقوق الانسان من قديم الازل بالوثائق والمستندات وهذه الوثاق هى القران الكريم.
ولكن لماذا الكويت؟ هل يوجد رد !!! ما اعتقد . وحتى لو في! ما اعتقد انها اسوء من غيرها من الدول الي تطبق القوانين.
حتى لو كان هناك اضطهاد وانا ما اعتقعد ان الكويتيين معصوميين من الخطأ ولكن فى طريقة اخرى للإعلان عن الفكرة تخلى اللى يقوم بمثل هذة الافعال يخجل من نفسه ويراجع نفسه مليون مرة ويكون قد أدى الاعلان دورة الايجابى وافاد الخادم والمخدوم.
اتوقع انه الاخوان  القائمين علي الحمله قاعدين يتكلمون عن المهندسين والدكاتره الي يشتغلون في البيوت انه كل يوم نحط لهم ورد علي مخداتهم او كاكاو. والله انه مو ناقص الا انسوي جذي. انا ما اقول الا للعن ابوالزمن الوسخ الي وصلنا فيه لـ هالمستوى. انه نعيش مضطهدين في ديرتنا. وكل الصلاحيات متسهله للخدم والمكاتب و محد  يروح فيها الا الكويتي!!!!!!! الحين انتو اللي حطو نفسكم في مكانا.

11 comments

  1. خدامتنا نوديها ويانا السينما مره بالشهر غير التسوق وتمت عندنا 3 سنين الحين تقول ابي اروح مطعم انتوا ماتخلوني اطلع
    Bullshit
    الله يكفينا شرهم …بس شنسوي شر لا بد منه ماكو بيت يتحمل يكون بدون خدم

    بوست اكثر من رائع!؟

  2. ماننكر ان الكثير من الكويتيين الخدم اللي عندهم زينين
    ولكن شاءت الاقدار أن تكون الاغلبية من الكويتيين يعاملون خدمهم بطريقة غريبة

    تقول لي احدى السيدات ان جارتها تقوم يقص الخبزة بالنص بالمقص وتقول لخادمتها النص الاول لوجبة الغداء والنص الثاني للعشاء

    لك ان تتخيل حجم القصص الاخرى

  3. سدره في ناس يقعدون مع سواقهم ياكلون الغدا

    فرانكم:

    هم مو كلهم سيئين هذي طبيعة الانسان بس الاعلان توجه غلط. كانهم يكلمون يهال. لا طريقه ولا اسلوب
    . اهي راده على خبز؟؟؟ حبيبي فرانكم ندري ولا واحد يرضي بالتصرفات هذي. وفوق كل هذا مستحملينهم ونعاملهم احسن معامله عشان خوفنا من الله. في الزين وفي الشين. اللي امعجبني انك تقول الاغلبيه؟؟ اشلون قستها؟
    شكرا 🙂

  4. التعامل في دول الخليج بشكل عام مع الخدم سئ بشكل كبير
    مع الاحترام للجميع ,, و من كل الفئات و الأطياف
    لكن كونكم أنتم من تنتقدون الحملة , أو من كتب الردود في الأعلى أو في مكان آخر
    كونكم من عائلات محترمة , و تعاملون الخدم كما تحبون أن تُعاملون , فـ هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن غالبية المجتمع هكذا
    سأعطيك مثال بسيط
    اسأل أي موظف خدمة عملاء , في أي مكان عمل حكومي أو خاص , في الكويت تحديداً
    قم بسؤاله عن نوعية الزبائن
    الكثير منهم متذمر و يصارخ على كل شي
    و يا سلام إذا كان الموظف مصري أو هندي او باكستاني
    و الله شئ يشيب له الرأس
    مواطن كويتي في زي محترم يقول للموظف " أنام فيك" !! هل هذا يتعامل مع الخدم باحترام ؟
    تمشي بأمان الله في الشارع تجد "كامري" دش عرظ و طلع ايده من الشباك و أشار لك بإصبع !! ببساطة لأنك لم تسمح لسيادته بالمخالفة و لم تفسح له الطريق
    حتى عندما تقف في طابور مطعم "رخيص نسبياً" يطل عليك بالغترة و العقال و يتخطى كل الطابور , لأنه لا يحب الانتظار
    هل هذه العينات تعامل الخدم باحترام ؟
    طبعاً الكلام المذكور أعلاه مجرد أمثلة من حالات كثيرة لوظائف متنوعة يشهدها مجتمعنا الكويتي
    لذلك , و من وجهة نظري ( و التي أعلم بأن الكثير سلبس ثوب الحيادية و كلمة عدم التعميم ) غالبية مجتمعنا سئ التعامل , و يتعامل بفوقية مع جميع الجنسيات الأخرى المغلوب على أمرها

  5. اخي العزيز انا اللي فهمتا من كلامك انك من جنسيه اخري. سوالي لك.. الدوله اللي تنتمي اليها ما في احد منكم يتعامل مع الموظفين بهالطريقه؟ ما في احد دش عرظ و طلع ايده من الشباك و أشار لك بإصبع؟ ولا طابور مطعم يطلع عليك؟ يا اخي في جنسيات ايقولون لي الكويت ارحم من ديرتهم ويقولون حق بعضهم هل كلام والله انه بيجي يوم بتعرفون الفرق بين الكويت واي مكان ثاني. شكرا على مشاركتك

  6. الاخوه الاعزاء
    كاتب الموضوع والمعلقين
    اعزكم الله الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضيه ولكن اسمحوا لي ان اذكرم بان الديره التي نعيش فيها يختلف احساسنا فيها من مكان لاخر ومن شخص لاخر
    فان ذهابك الي سوق شرق مثلا ليس كمن يتمشي في الحساوي فشتان الفارق
    كذلك تعاملك مع البدوي ليس كما تتعامل مع الحضري هناك فرق في اسلوب المعامله
    كذلك الحال في كل بلدان المعموره
    اي ان لكل قاعده شواذ !! فلابد الا نجذم ان الجنس الفلان كله به صفات كذا وكذا
    فهناك من يعامل الخدم كما يامرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال
    اخوانكم خولكم فاطعموهم مما تطعمون والبسوهم مما تلبسون صدق رسول الله
    وهناك من يعامله معامله سيئة
    كذلك الحال في امور حياتيه كثيره حين تعبر الطريق علي قدميك هناك من يقف لك ويشير اليك قائلا تفضل وهناك من يفتح نافذته ويسبك لانك لا تنتظره
    وهذا وذاك موجود في كل البلاد اكثرها تحضرا واكثرها فقرا وتخلف..
    فاجعلوا موضوع النقاش اختلاف في الراي وارجوا ابتعدو عن نعره كويتي وهندي ولبناني وامريكي ومصري وسوري
    فلا حياه لجنس دون الاخر ولا حياه لفرد دون الاخر خاتما كلامي بقول الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ. وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ. وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ .وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالآخرة عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ). (الزخرف:32-35).

    فلا عيش للوزير دون الحاجه الي عامل الصرف الصحي والا كانت حياته سيئه الرائحه
    فالكل يحتاج الكل

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    أولا:

    اللي يقول ان نحن في دول الخليج نعامل الخدم بشكل سيئ …. يرتاح احسن له! لانه حتى بمصر ولبنان ووين ماكان!! وخصوصا بأمريكا يعامل الناس بطبقية! وخصوصا السود منهم! ويحتقرونهم بعد! فلاتخصصون على الخليج بس! الله سبحانه وتعالى خلق الناس كل واحد غير الثاني من أعماق القلب والاخلاق حتى الشكل الخارجي!
    فبليز الللي يعمم على انه الناس كلهم سواسية في الاخلاق السيئة فانا اعارضه 500%

    ثانيا:
    الانسان المحترم والمتربي مايسب! ولا يغلط ، اي نعم فيه هفوات بس ليس لاي انسان اي حق بان يصف انسان اخر على انه حيوان! وخصوصا الخادمات والخدم ، لان رسولنا عليه الصلاةوالسلام أمرنا بحسن معاملة الخدم ، بس اللي نفسه دنية!!!!!!!!!!!واللي ما ماربوهم أهلهم بعد هم هذه مشكلتهم.
    وعلى فكرة فيه ناس ملتزمين دينيا يسبون!! فالصلاة ترى ماتردع الانسان! الاخلااااااااااااق فقط والتربية!! انا شخصيا حصل معاي موقف استغربت منه! شلون امراة وأم اولاد ، تسب وبصورة بشعه سبتني انا, وانا وهي مواطنتان كويتيتان
    واللي اذهلني انها كانت تلبس حجاب جدا محتشم!! وكنت انا انذاك غير متحجبة! على شنو تهقون؟؟؟ على باركنق سيارة!!!
    ورديت عليها واللي نرفزها جدا: اختي عيب انا ناطرة الباركنق وانت اخذتيه ، هذه يسمونها قلة أدب! وعقبها طار عقلها فامطرتني من الشتائم!!!! وقد كان الحق معي ويشهد الله .

    ترى السب والشتم وسوء الخلق والله يعتمد على التربية ! لانه في ناس حتى من غير المسلمين بعد لاااااا يسبون أبدا!! وهنا لايردعهم اي دين ترى ولاهم يحزنون! بس شنو نقول للي نفسه قذرة! والغير متربي؟؟
    وبكل صراحة ما انا ما احب احط نفسي مكان احد ، ولو حتى اختي!
    لانه الله سبحانه قد خلقنا طبقات ومستويات ، بس!!!!!! مانيي احنا ونطغى على حكمة رب العباد ونسوى روحنا انا ربكم الاعلى استغفر الله ونقعد نحقر بالناس! ونسبهم وانتي وانتي!!! وانت اثول وانت ماتفهم! لانه مالنا حق بتحقير الناس مهما علت مقاماتنا ودنوا الاخرين , لانه هنالك كبير واحـــــد فقط! ونحن الضعفاء الراغبين بعطفه واحسانه دائما.

    أختكم أم على

  8. السلام عليكم

    طبعا دائما أنا أقول بأن الكلام البذي صار مرادف للكلام العادي لبعض الناس فالكلام مربوط بالعصبيه ومدى انفعال الشخص والشئ الاخر هو التربيه والجو العام الذي نشأ به الشخص ودى سماعه لمثل هذي الالفاظ ولكن يظل الكلام البذي خطأ والخدم غير معصومين عن الخطأ وما صارو خدم الا انا تفكيرهم وتصرفهم محدود فالعقاب والخصم أفضل من الألفاظ البذيئه

    والمؤمن مراة اخيه
    LA
    وشكرا

  9. Kil mukan feeh nas zaina o nas shaaina.. il zaaain jezah allah 5air, min 6eeb a9la o a5laga.. wil shaain 3asa allah yahdeeh.

    Bs ma nankir ina fi nas e3amloon il 5adam ib 6areega jiddan saye2a wala ka2nhm bashar. I've seen it with my eyes, it was terrible. Mumkin ekonoon aqalleya bs still mawjodeen. o hathy il fe2a mn il nas a9lan la 7amla wala e3lanat ib tenfa3 ma3ahm, ishay nabi3 min da5il il ensan nafsa o mn tarbeeta wa5laga. So I think hal 7amla malha da3i

  10. Not all Kuwaitis are bad with "il 5adam" wel mo kel il 5adam bad it is a matter of luck , kel wa7ed ysawe il shy ely yamleeh 3leeh '9ameera and that's it, not because il 5adam yen7ashon and so on y3ne lazem a3amelhm bad. they are humans in the end.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *